الفرق و المذاهب الاسلامیة الموجودة فی ساحل العاج (1)

  • رقم الخبر 1010
  • المصدر: مجلة طلوع بهار 1382، عدد 5

المخلص دخل الاسلام فی ساحل العاج فی القرن الرابع عشرالمیلادی متزامنا مع امتداد امبراطوریة مالی الی النصف الشمالی للبلاد بواسطة تجار العرب الذین کانوا یاتون الی المنطقة للتجارة.


فانّ هذه مقالة متواضعة حول نشاطات و اعتقادات بعض المذاهب الاسلامیة و بعض الفرق المنتسبة الی الاسلام المتواجدة علی الساحة فی جمهوریة ساحل العاج، اضعها تحت اختیار اتباع مذهب اهل بیت النبوة و الامامة علیهم الصلاة والسلام، و لعل توضیح و بحث هذه النشاطات و الاعتقادات یکون منبع استلهام لعلماء و دعاة مکتب التشیع فی ما ینبغی فعله لانتشار مذهب اهل البیت (ع) فی جمیع اقطار العالم و فی جمهوریة ساحل العاج خصوصاً.

 

حالة الاسلام والتعلیم الدینی الاسلامی قبل مجیء الوهابیة

قبل الدخول فی هذا الموضوع یحسن بنا ان نلقی نظرة عابرة علی دولة ساحل العاج من الناحیة الجغرافیة و کیفیة دخول الاسلام الیها لتکون هذه النظرة بمثابة البوابة التی ندخل من خلالها الی موضوع بحثنا فنقول:

ساحل العاج دولة تقع علی الشاطیء الشمالی لخلیج غینیا تحدها من الشمال جمهوریة مالی و بورکینافاسو و من الشرق غانا، و من الغرب غینیا و لیبیریا و من الجنوب المحیط الاطلسی. و مساحتها 322460 کم. و عدد سکانها حسب احصائیات عام 1998م 15000000 نسمة و نسبة المسلمین فیها 60% فی حین انّ 26% من سکان ساحل العاج من المهاجرین الاجانب.

دخل الاسلام فی ساحل العاج فی القرن الرابع عشرالمیلادی متزامنا مع امتداد امبراطوریة مالی الی النصف الشمالی للبلاد بواسطة تجار العرب الذین کانوا یاتون الی المنطقة للتجارة. لقد تعرّف الناس فی ساحل العاج علی الاسلام من خلال اخلاقهم الطیبة. فاعتنق الناس الاسلام عن اقتناع من دون حرب و لا اغراء. و فی عام 1897م هدم ساموری توری مدینة کونغ KONG عاصمة المملکة الاسلامیة (مملکة دیولا) و قتل المسلمین فیه قتلا عاما مستعینا فی ذلک بقبیلة سینوفوSENOUFO الوثنیة.

ان فعلة ساموری توری هذه و امثالها التی قام بها فی منطقة اودیینه ODIENNE و منطقة سیغیلاSEGULA المسلمة تضع علامات سؤال عریضة امام مصداقیة کون ساموری توری مجاهداً اسلامیاً ضدالکفر و ضد الاستعمار الفرنسی الغاصب، فان حکایات الشیوخ الذین عایشوا ظروف مقاومة ساموری توری ضد الاستعمار الفرنسی و ظروف حروب التسلط التی کان یخوضها ضد الممالک الموجودة فی المنطقة آنذاک تدل دلالة و اضحة علی انّ ساموری توری - علی رغم تلقبّه بالامام ساموری توری - لم یکن فاتحا اسلامیاً، و الا فکیف نفسّر استخدامه القبائل الوثنیة فی الهجوم علی مملکة کونغ الاسلامیة و هدم تلک المملکة و اسقاط تلک المملکة الاسلامیة العریقة، و کذلک محاولته الاستیلاء علی مدینة ساماتیغیلا SAMATIGUILA العامرة بعلماء الدین، و بعد ان خاف من القدرة غیرالعادیة التی شاهدها من علماء تلک المدینة صالحهم و لکن مع کل ذالک هدم کثیرا من القری المسلمة المجاورة لتلک المدینة ؟!

و کیف نفسّر محاربته للشعوب المسلمة فی شمال ساحل العاج و اعراضه عن شعوب المنطقة الجنوبیة المعروفة بالوثنیة و الکفر؟! و ایضاً اذا قارّنا بین تاریخ دخول الاسلام فی شمال ساحل العاج ( القرن الرابع عشر المیلادی) و بین تاریخ ولادة ساموری توری (1830م) نعرف بوضوح انّ اعتناق شعوب شمال ساحل العاج للاسلام لم یکن علی ید ساموری توری اطلاقاً. صحیح انه قاوم و کافح ضدّ الاستعمار الفرنسی الکافر طیلة تسع عشرة سنة، ولکن تصرفاته مع الشعوب المسلمة تبرهن علی انّه لم یکن یحارب لاجل نشر الاسلام فی اوساط المجتمع العاجی.

هذه نبذة یسیرة عن جغرافیة ساحل العاج و تاریخ دخول الاسلام فیها. و الآن ندخل فی موضوع بحثنا و هو حالة الاسلام و حالة التعلیم الدینی الاسلامی فی ساحل العاج قبل مجیء الوهابیة. و مقدمة لذلک البحث نذکر بایجاز اسماء المناطق المسلمة بالاصالة فی ساحل العاج و هی: بوندوکو وبونا فی الشمال الشرقی، دابا کالا وبونسیالی و کاتیولا و فیرکیسه دوغو و نیانکارامان دوغو و کونغ و کورهوغو فی الشمال و اودیینه و طوبی و سیغیلا و مانکونو فی الشمال الغربی فهذه هی المدن الرئیسیة المسلمة فی ساحل العاج و الی جانبها مدن کبیرة و قریً کثیرة.

سکانها الاصلیون مسلمون بنسبة 97% فی طوبی و کورهوغو و بنسبة 100% فی بقیة المناطق المذکورة. و اما بالنسبة للمدن والقری الواقعة فی وسط و غرب و جنوب و جنوب شرقی البلاد فان اغلبیة المسلمین فیها تتشکل من المهاجرین الذین جاؤوا من شمال البلاد و من الدول الاخری مثل مالی و« سنغال و غینیا» و نیجر و نیجیریا و بورکینافاسو و غامبیا و بعض الدول الآسیویة.

کان جمیع المسلمین فی ساحل العاج قبل مجیء الوهابیة یتبعون المذهب المالکی، و لا یزال اکثر من 80% من المسلمین متمسکین بهذا المذهب الی یومنا هذا و لم یکن هناک نزاع عقائدی او اختلاف فقهی بین المسلمین، نعم، هناک نزاع عقائدی بین المسلمین من جانب و المسیحیین من جانب آخر.

و کانت المراسم والشعائر الدینیة تجری طبق المذهب المالکی کصلاة الجماعة الیومیة، و بالنسبة الی فریضة الجمعه فلا یکون فی مدینة واحدة اکثر من مسجد جامع واحد، و نظام الامامة مبرمج بشکل لا یسمح لاحد التنافس والتنازع لاجل منصب الامامة، و الامام هو الذی یعقد النکاح بین الزوجین فی المسجد او فی بیت ولی المراة و یکون العقد غالباً مساء ایام الخمیس، و الامام هو الذی یقوم بتسمیة المولود فی مناسبات العقیقة، والامام یتمتع بالسلطة الدینیة والاجتماعیة علی اهل المدینة او القریة، فهو الذی یتولی فصل الخصومات بین المواطنین و حتی بین الزوجین، و احیاناً بین رب البیت و اولاده او اخوانه فی حالة فشل الاسرة فی تسویه الموقف و حل المشکلة.

اما بالنسبة الی مراسم عید المولد النبوی الشریف فانّها تبدا فی الیوم الاول من شهر ربیع الاول حیث یجتمع العلماء والطلاب فی المجسد فی کل لیلة بعد صلاة العشاء لقراءة مدائح رسول الله (ص) و اهل البیت (ع) بحضور عموم المسلمین، و بعد الفراغ من قراءة المدح یلقی احد العلماء محاضرة و ینتهی البرنامج عادة عندالساعة الحادیة عشرة لیلاً حیث تقدم الهدایا والاطعمة الی الحاضرین.

و هکذا فی کل لیلة الی ان تحین اللیلة الثانیة عشرة من شهر ربیع الاول و فیها تبدا مراسم قراءة المدح و المحاضرات بعد صلاة العشاء و تستمر الی وقت اذان الصبح، و یقتسم العلماء الوقت بینهم لالقاء المحاضرات حول سیرة الرسول و معجزاته، و خلال هذه المراسم یوزّع الناس الهدایا والصدقات علی الفقراء و طلاب العلوم الدینیة و فی نهار الیوم الثانی عشر تقام الحفلات والزیارات. و فی هذه المناسبة یاتی الضیوف من المدن والقری المجاورة و کذلک المقیمون فی المدن الجنوبیه المسیحیة یسافرون الی مناطقهم الاصلیة للمشارکة فی مراسم و احتفالات عیدالمولد النبوی الشریف.

و اما شهر صفر فان المسلمین یعتقدون انه شهر نحس و مشؤوم فلا یقومون بای عمل اجتماعی فیه مثل: خطبة المراة او عقد الزواج او بناء بیت جدید او الانتقال الی دار جدید.

و فی الیوم السابع و العشرین من شهر رجب، یحتفل الناس بعید لیلة الاسراء و المعراج و فیها توزّع الهدایا علی الناس و تقدم الصدقات للفقراء او یبذل الطعام.

و فی الیوم الخامس عشر من شهر شعبان یحتفل الناس بعید نصف شعبان حیث یصوم الکبار فی النهار و بعد الافطار یقدمون الطعام والهدایا الی الاقارب والمعارف والاصدقاء فیعم السرور جمیع المسلمین.

و فی شهر رمضان المبارک یفطر المسلمون بصورة جماعیةً فی ساحة المسجد بعد صلاة المغرب، و هذا یکون فقط فی القری و اما فی المدن فتفطر کل اسرة فی المنزل، و بعد صلاة العشا مباشرة یؤدون نوافل التراویح جماعةً فی المساجد. و فی اللیلة السابعة والعشرین یقومون بمراسم لیلة القدر، حیث یجتمع الناس فی ساحة المسجد بعد صلاة العشاء و بعد تناول طعام العشاء و یقوم العلماء بالمواعظ والمحاضرات الی وقت صلاة الفجر، و فی هذه اللیة یقدم الناس الصدقات والهدایا الی الفقراء و طلبة العلوم الدینیة.

و اما بالنسبة الی فریضة الحج فان الحجاج عندما یرجعون من الحج و یخرجون من المطار یتوجهون مباشرة - مع الجموع الحاشدة التی تاتی لاستقبالهم - الی المسجد الجامع لمدینتهم، و هناک یقدمون تقریراً کاملاً عن سفرهم العبادی، و یجرون مراسم الدعاء فی المسجد، و بعد ذلک یمکن لکل واحد من الحجاج الذهاب الی منزله او قریته و یبقی فی المنزل طیلة اربعین یوماً من دون مزاولة نشاطاته الاقتصادیة.

و فی عید الاضحی تقسّم لحوم الاضاحی الی ثلاثة اقسام: قسم للفقراء و قسم للاقرباء والاصدقاء والجیران، و قسم ثالث للعیال.

و فی شهر محرم الحرام یقوم المسلمون بتزکیة اموالهم و تقدیمها الی الفقراء والمحتاجین والمساکین.

حالة التعلیم الاسلامی قبل مجیء الوهابیة

کانت المدارس تقلیدیة (کتّاب) لا توجد فیها مقاعد و لا سبورة و فیها یتعلم التلامیذ القرآن الکریم (تلاوة القرآن و حفظه و کتابته و تفسیره) والفقه و العقائد و علوم العربیة. و تبدا الدروس عادة فی الساعة السادسة والنصف صباحاً و تستمر الی الساعة التاسعة. و بعد الانصراف من الدرس یقضی التلامیذ بقیة النهار فی العمل فی حقول اساتذتهم. و هذا ما یؤدی الی تاخر طالب العلم فی مسیرته الدراسیة فینصرف کثیر منهم عن الدراسة و التحصیل فی وقت مبکر. و لم تکن المدارس الکلاسیکیة موجودة عند المسلمین قبل مجیء الوهابیین.

اما الطالب الذی یجتهد و ینهی دورة کاملة فی تفسیر القرآن الکریم فانه یتوّج بعمامة القرآن المجید، العمامة التی تدل علی انه عالم دین و مفسر للقرآن الکریم المبین. و عند ما یتعمم الطالب بهذه العمامة یقسم امام العلماء و اعیان المسلمین بالقرآن المجید علی انه لن یکذب ولن یسرق و لن یزنی و لن یحسد و لن یظلم و لن یخون فی حیاته ابداً، و انه لن یتهاون او یتساهل فی واجب من الواجبات الشرعیة، و انه یاتی بالمستحبات و یجتنب المکروهات.

و هکذا وجدنا ان العالم المفسر المعمم لا یلوث نفسه بشیء من المعاصی، و هذا هو الذی دفع عوام المسلمین الی احترامهم و تقدیسهم و جعلهم یتمتعون بالهیبة و الاحترام و المحبة بین الناس. و بهذا الاسلوب و هذه الاخلاق الطیبه استطاع العلماء ان یکسبوا قلوب الناس و عواطفهم.

و کان لکل عالم مکان خاص فی منزلة یقوم بتدریس التلامیذ فیه یسمی بالکتاب او المسید، و لذلک نجد فی کل مدینة عددا کبیرا من الکتّاب بعدد العلماء الموجودین فی تلک المدینة و اکبر المراکز التعلیمیه فی ذلک الزمان کان موجوداً فی ساماتیغیلا و کونغ و بوندوکو و مانکونو و طوبی. و من یرید ان یتعمق فی العلم اکثر یسافر الی مدینة کانکان فی جمهوریة غینیا او الی براوری او سیغو فی جمهوریة مالی لطلب العلم و المعرفة. و بل یسافر البعض الی مصر او تونس، و بالجملة کان طلب العلم یتطلب جهودا مضنیة و غربة طویلة عن الاهل و الاصدقاء و فی ظروف صعبة للغایة، مع قلة الکتب المعتبرة، فمثلاً کانت کتب الفقه عبارة عن: الاشماوی، متن الاخضری، المقدمة العزیة، الثمر الدانی، شرح الرسالة، موطاء الامام مالک.

اما کتب التفسیر فکانت عبارة عن: تفسیر الجلالین، تنویر المقباس فی تفسیر ابن عباس، تفسیرالخازن، آیات الاحکام للقرطبی، و بالنسبة الی السیرة النبویة فکانوا یعتمدون علی کتاب الانوار المحمدیه، نور الابصار، تاریخ الیعقوبی. و فی مجال اللغة یدرسون المقامات الحریریه و کتب المدح عبارة عن برد التخمیس، ابن ورید و امثالها، و کثیراً ما لا یوجد فی المنطقة الواحدة الا نسخة واحدة من الکتاب یستنسخها العلماء والطلاب باقلامهم و یحفظون اکثرها فی اذهانهم.