الفرق و المذاهب الاسلامیة الموجودة فی ساحل العاج (2)

  • رقم الخبر 1012
  • المصدر: مجلة طلوع بهار 1382، عدد 5

المخلص العامل الاساسی لدخول المذهب الوهابی الی غرب افریقیا و بالتالی الی جمهوریة ساحل العاج هو سفر رئیس غینیا السابق احمد سیکوتوری الی المملکة العربیة السعودیة لاداء مناسک الحج فی مکة المکرمة.


فانّ هذه مقالة متواضعة حول نشاطات و اعتقادات بعض المذاهب الاسلامیة و بعض الفرق المنتسبة الی الاسلام المتواجدة علی الساحة فی جمهوریة ساحل العاج، اضعها تحت اختیار اتباع مذهب اهل بیت النبوة و الامامة علیهم الصلاة والسلام، و لعل توضیح و بحث هذه النشاطات و الاعتقادات یکون منبع استلهام لعلماء و دعاة مکتب التشیع فی ما ینبغی فعله لانتشار مذهب اهل البیت (ع) فی جمیع اقطار العالم و فی جمهوریة ساحل العاج خصوصاً.

 

دخول الوهابیة فی ساحل العاج

العامل الاساسی لدخول المذهب الوهابی الی غرب افریقیا و بالتالی الی جمهوریة ساحل العاج هو سفر رئیس غینیا السابق احمد سیکوتوری الی المملکة العربیة السعودیة لاداء مناسک الحج فی مکة المکرمة. و عندما رجع من المملکة العربیة السعودیة ارسل مجموعة من طلاب العلوم الدینیة إلی السعودیة لمواصلة الدراسة فی الجامعات السعودیة، وهؤلاء الطلاب هم الذین جاؤوا بالمذهب الوهابی إلی دول منطقة غرب إفریقیا، وعندما انتهوا من دراساتهم فی الجامعات السعودیة أسسوا المدارس الکلاسیکیة فی مدن غرب إفریقیا مثل: مان، بوکی، ابیدجان، غراندابسام فی ساحل العاج.

و أکبر هذه المدارس الوهابیة فی ساحل العاج هی: مدرسة دار الحدیث فی مدینة بواکی التی أسسها الحاج موری موسی، وهذه المدرسة الکبیرة التی یدرس فیها أکثر من ألفین وأربعمائة طالب وتلمیذ من السنة الأولی الإبتدائیة إلی آخر المرحلة الثانویة قد لعبت وما تزال تلعب دورا کبیرا فی تکوین وإعداد الکوادر والمبلغین والمدرسین الوهابیین الأکفاء و ارسالهم إلی شتی أنحاء البلاد، إضافة إلی علاقتها الوثیقة بالجامعات الوهابیة السعودیة حیث تقبل المملکة العربیة السعودیة کل سنة أفواجا من خرّیجی تلک المدرسة لمواصلة دراساتهم العلیا فی جامعاتها. ولهذه المدرسة فروع کثیرة فی جمیع المدن العاجیة.

إذن یمکن أن نلخص العامل الأساسی الذی مهّد لدخول الوهابیة فی ساحل العاج فی ذهاب الطلاب الی السعودیة لطلب العلم وتأسیسهم المدارس الکلاسیکیة الوهابیة فی جمیع المدن والقری لأن تحصیل العلم فی تلک المدارس الکلاسیکیة أسهل وأسرع بکثیر من تحصیل العلم والمعرفة فی المراکز التعلیمیة التقلیدیة (الکتّاب) التی تمسکت بالفقه المالکی، فکان طبیعیا أن یتوافد طلاب العلم أفواجا إلی المدارس الوهابیة التی تدرّس إلی جانب المواد الدینیة اللغة العربیة، والعلوم العقلیة، من الحساب والهندسة والجبر، والعلوم الإنسانیة مثل: الجغرافیة والتاریخ، وعلم النفس، والإقتصاد، والعلوم الطبیعیة مثل: علم الأحیاء، وعلم الفیزیاء، وعلم الکیمیاء، وعلم فیزیولوجیة الإنسان، خلافاً للمدارس التقلیدیة التی تمسکت بالجمود فی أسلوب التدریس علی الفقه، وحفظ القرآن، والتفسیر، والأدبیات، وفی ظل ظروف وأجواء قاسیة لا تقل عن السجون الإستعماریة صعوبة و استعباداً.

 

عقائد الوهابیة ومقابلة الناس لها بالرفض

کان کافة المسلمین فی ساحل العاج یتعبدون بالفقه المالکی، فکانوا یسدلون أیدیهم فی الصلاة ولا یرفعون أصواتهم عالیا بکلمة (آمین) فی آخر قراءة سورة الفاتحة، وکانوا یحتفلون عید المولد النبوی الشریف وبعید الإسراء والمعراج فی الیوم السابع والعشرین من شهر رجب و عید نصف شعبان، وکانوا یعظّمون لیلة القدر ویقومون بنشاطات دینیة واجتماعیة وعبادیة فیها حتی مطلع الفجر. وفی کل یوم یتجول المؤذن بعد الأذان الأول لصلاة الفجر فی أزقّة المدینة أو القریة بالوعظ والإرشاد حتّاً وتشویقا للناس علی القیام من النوم والذهاب إلی المسجد لأداء فریضة الصبح فی جماعة.

وکانوا إذا انتقل أحد المسلمین إلی رحمة الله یردّدون کلمة (لا إله إلا الله محمد رسول الله) عند تشییع الجنازة من البیت إلی المقبرة، وبعد الدفن مباشرة یقرأون بعض السور القرآنیة مثل آیة الکرسی وسورة القدر وسورة الإخلاص والصلوات علی محمد وآل محمد، ویهدون ثوابها إلی روح المیّت.

وبعد ذلک یقوم الإمام بتلقین المیّت بأجوبة سؤال منکر التی یسئل عنها فی القبر، ثم ینصرفون إلی منزل المتوفی مباشرة ویقومون بنفس المراسم والقراءات والدعاء للمیّت، وفی کل لیلة یأتی العلماء والطلاب إلی بیت المتوفی لقراءة سورة یس 41 مرة علی روح الفقید، وبعد ذلک یلقی أحد العلماء محاضرة یحث فیها الناس علی التقوی والتمسک بالدین ویستمر هذا البرنامج إلی اللیلة السابعة من یوم الوفاة، وفی نهار الیوم الثالث والیوم السابع والیوم الأربعین یقومون بمراسم الصدقة وختم القرآن وقراءة الأدعیة للمتوفی، وإذا حانت الذکری السنویة للوفاة یقومون بنفس البرنامج والمراسم.

وکانوا یتوسلون بالأولیاء ویزورون قبور العلماء والأولیاء ویتبرکون بقبر النبی (ص) إذا ذهبوا إلی مکة والمدینة لأداء مناسک الحج.

وعندما جاء الوهابیون بمذهبهم الجدید الغریب قالوا: ان إرسال الید فی الصلاة بدعة، وان السنّة الصحیحة المأثورة عن النبی (ص) هو التکتف والقبض فی الصلاة وان عدم رفع الصوت بکلمة (آمین) بدعة أما رفع الصوت بها عالیا حتی تهتز أرکان وأعمدة المسجد من شدة أصوات المصلین وبصوت واحد هو السنة الموروثة عن الرسول الأکرم (ص)، وان إلصاق أقدام المصلین و اکتافهم بأقدام وأکتاف البعض لتسویة الصفوف وتراصها - حتی لا یجد الشیطان منفذا بین المصلین ویکون سببا للإختلاف بین قلوبهم - هو سنّة مؤکدة لا یجوز التساهل فیها.

ویقولون أیضا ان تردید الشهادتین والدعاء وقراءة الفاتحة بصورة جماعیة بعد التسلیم من الصلاة بدعة لم یفعله الرسول (ص) وان الإحتفال بعید المولد النبوی الشریف، وعید الإسراء والمعراج وعید نصف شعبان بدعة منکرة، وکذلک تنظیم المراسم العبادیة فی اللیلة السابعة والعشرین من شهر رمضان المبارک باسم لیلة القدر بدعة محدثة فی الدین، وکل بدعة ضلالة وکل ضلالة فی النار، فهذه الإحتفالات والمراسم لم یفعلها الرسول (ص) ولا الصحابة ولا السلف الصالح من هذه الأمة، وأن عید المولد لیس عیداً إسلامیاً وأما الأعیاد الإسلامیة فهی عید الفطر وعید الأضحی فقط.

وبالنسبة لعاشوراء - التی تعتبرها بقیة أهل السنة عید حلول السنة الجدیدة - یقول الوهابیون. ان الإحتفال به بدعة والسنة المأثورة عن النبی (ص) هی صیام یوم تاسوعاء ویوم عاشوراء.

کذلک قالوا ان قراءة القرآن للمیت فی المقبرة بعد الدفن والجلوس هناک حرام وباطل ولا ینتفع المیت بشیء من هذه القرءات والأدعیة وإنما یتضرر المیت ویحزن عند سماعه لهذه الآیات القرآنیة التی تقرأ فوق قبره، لأنه لا یقدر علی العمل بهذه الأوامر والنواهی التی جاءت فی تلک الآیات، فکأنّ القارئ قام بمحاکمته وإقامة الحجة علیه أمام ربه سبحانه وتعالی، وکذلک ختم القرآن وقراءة سورة یس ومراسم الصدقة التی تقام فی الیوم السابع والیوم الأربعین وفی الذکری السنویة کلها حرام وبدعة لا تنفع المیّت لأنه جاء فی الحدیث النبوی: (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جاریة أو علم ینتفع به أو ولد صالح یدعو له). وقالوا ان زیارة القبور والتـوسل والتبرک بالأولیاء شرک مناف للتوحید.

وکتابة بعض الآیات القرآنیة والأدعیة المأثورة عن الأولیاء وشرب ماء هذه الآیات أو الاغتسال به اللشفاء أو للوقایة شرک. و استعانة بغیر الله سبحانه وتعالی. وأوجبوا علی النساء البالغات ستر الوجه. وأوجبوا علی الرجال إعفاء اللحیة وقص الشوارب، و قالوا ان تطویل السروال والبنطلون أکثر من نصف الساق حرام بالنسبة للرجال.

فهذه الاعتقادات والفتاوی الفاسدة والغریبة عن الدین دفع المسلمین إلی مواجهة الوهابیین وأفکارهم المنحرفة بالرفض، واتهامهم بأنهم أعداء للإسلام والرسول الأعظم وألاولیاء الصالحین، وقالوا انهم جاءوا بهذه العقائد المنحرفة وبدین جدید للتفرقة بین المسلمین وصرف الناس عن الأمور المعنویة، لأن الوهابیین قالوا أیضا ان التنفل فی اللیل بأکثر من ثلاث عشرة رکعة فی لیلة واحدة بدعة، وان استعمال السبحة للذکر والورد بدعة منکرة، وان النظر إلی التلفزیون و أخذ الصور الفوتوغرافیة حرام وجعلوا کل مظاهر التدیّن والتوجه إلی المعنویات المعروفة لدی الشیوخ خرافة بعیدة عن الدین والسنة المحمدیة.

ولأجل کل ذلک نبذهم المسلمون وحاربوهم بکل ما یملکون من وسائل حتی لا ینتشر مذهبهم بین الناس، وحصلت مصادمات شدیدة بینهم وبین الوهابیین فی مدینة بواکی وأبیدجان ومان وغراندبسام وأبانغورو وطوبی وأودیینی، وأعنف المصادمات کانت فی مدینة بواکی وأبیدجان ومدینة باماکو عاصمة جمهوریة مالی الواقعة فی شمال ساحل العاج، ففی مدینة بواکی کان المسلمون یترقبون کل من یرفع صوته بکلمة (آمین) فی الصلاة فی المساجد فیهجمون علیه بتهمة الوهابیة والخروج من الدین، والوهابیون بدورهم اتهموا العلماء بالشرک والخرافة وأنهم بحکم نجس العین لا تجوز الصلاة خلفهم ولا المشارکة فی جنازة المتوفی منهم، فمواجهة المسلمین الشدیدة لحرکة الوهابیة اوقفت انتشار و نمو الوهابیة فی المناطق الشمالیة المسلمة.

أما المناطق الجنوبیة المسیحیة والوثنیة فإن المسلمین فیها لم یستطیعوا أن یمنعوا من انتشار الوهابیة فیها لأن دستور الدولة المبنی علی اللادینیة لا یسمح لأی فرد أن یمنع أیة حرکة دینیة من ممارسة نشاطاتها العبادیة والإجتماعیة، وهذا هو سر انتشار المذاهب الدینیة المختلفة فی ساحل العاج مثل الوهابیة والأحمدیة والحمائیة والبهائیة والمحمدیة والشیعة الإثنی عشریة والشیعة الإسماعیلیة وغیرها.

 

محنة الوهابیین

عندما جاء الوهابیون بأفکارهم المنحرفة قاومهم مسلمو ساحل العاج أشد المقاومة، فألصقوا بهم کل أنواع التهم لکی یعافهم الناس ولا یعتبروهم مسلمین، ومن جملة هذه التهم التی کان أغلبها مبالغة وافتراء قالوا: إن الوهابیین یتوضؤون بالبول، ویصلّون علی جلد الکلب لکی یکونوا أغنیاء، ویبیعون المخدرات فی مساجدهم، وأنهم لا یحبون النبی الأکرم (ص) وأهل بیته(ع)، وسموا رجالهم بالتیس لطول اللحیة عندهم و سخروا من نسائهم المحجبات وسمّوهن بالأصنام لأنهن یسترن وجوههن، وقالوا ان الوهابیین یأمرون الأولاد والشباب بعدم احترام آبائهم وأن القاعدة عندهم أنه إذا شتم الوالد ابنه ثلاث مرات یجب علی الولد أن یرد علی أبیه وإذا بلغ أربع مرات یجوز له أن یضرب أباه، فهذه الإتهامات وأمثالها جعلت الوهابیین منبوذین فی المجتمع الإسلامی العاجی ومنعوهم من بناء المساجد والمدارس فی المدن الشمالیة المسلمة.

و إلی یومنا هذا لا یوجد مسجد واحد للوهابیین فی مدینة بوندکو، ومانکونو، وسیفیلا، وکونغ، وأودیینی، وسماتیغیلا، وکاتیولا، وفیرکیسی دوغو، وبوخدیالی، إلا مدینة طوبی التی استطاع الوهابیون أخیرا فی عام 1997م بعد جهود جبارة أن یبنوا فیها مسجدا جامعا. وسوف أذکر قصة هذا المسجد فی الفصل الآتی تحت عنوان: فعالیات الوهابیین ونشاطاتهم التبلیغیة. فخلاصة القول هی أن الوهابیین قد عانوا المشاق والمحن القاسیة علی ید المسلمین فی شمال ساحل العاج مما أدی إلی عدم نمو وانتشار الحرکة الوهابیة فی تلک المناطق الإسلامیة إلی وقتنا الحاضر.

 

فعالیات الوهابیین

عندما فشل الوهابیون فی نشر مذهبهم وأفکارهم التخریبیة بین المسلمین اتخذوا عدة أسالیب لمواصلة کفاحهم و دعوتهم إلی المذهب الوهابی ومن أهم هذه الأسالیب:

1. قبول الشباب المسلمین فی الجامعات السعودیة:

إن کل واحدة من الجامعات الدینیة السعودیة مثل جامعة أم القری، والجامعة الإسلامیة، وجامعة الملک سعود، وجامعة الملک عبد العزیز، ودار الحدیث الخیریة،ومعهد الحرم المکی، تقبل سنویا علی الأقل عشرة طلاب من ساحل العاج وفی وقتنا الحاضر یدرس أکثر من خمسمائة طالب عاجی فی الجامعات السعودیة حسب إحصائیات عام 1998م.

فهذا العدد الهائل من الطلاب إضافة إلی المئات المتخرجین حاملی شهادة اللیسانس والماجستیر وعلی رأسهم أربعة «دکاترة» وهم: الدکتور صالح إسحاق بامبا، والدکتور مصطفی سی، والدکتور یونس توری، والدکتور عمر فاروق سانوغو، وأخیراً الدکتور فاموسی فادیغا، استطاعوا أن یقضوا علی مخالفة شیوخ قبائلهم للمذهب الوهابی، وأن یدخلوا الشباب فی الوهابیة لأن الشیخ الذی ابنه طالب ومبلّغ للوهابیة هو لا یستطیع أن یحارب ابنه وخاصة إذا کان ذلک الإبن هو الذی یتولی مسؤولیة نفقات الأسرة من خلال الرواتب الشهریة التی تمنح له فی الجامعات السعودیة، وهکذا استطاع الوهابیون أن یثبتوا وجودهم فی ساحل العاج بعد ان کانوا منبوذین ومهجورین خلال سنوات مدیدة.

2. بناء المدارس والمساجد للمتخرجین فی کل أنحاء البلاد:

إن المدارس الکلاسیکیة الوهابیة لعبت دورا کبیرا فی جلب الشباب المسلم إلی مذهب الوهابیة، حیث أن المواد الأساسیة التی تدرس فیها هی: التوحید، والفقه، والحدیث، تدرس طبقا للأفکار الوهابیة، والکتب ترسل من قبل المؤسسات التبلیغیة السعودیة إلی المدارس، فمن الطبیعی أن ینشأ الطالب علی هذه الأفکار والإعتقادات الوهابیة حتی یصل الوضع به إلی درجة أنه هو الذی یجلب والدیه و إخوانه إلی الوهابیة، وأفضل دلیل علی هذا الأمر هو أنّی ولدت وکل أسرتی علی المذهب المالکی، ولکن بعد أن إلتحقت بمدرسة الوهابین قبلت مذهبهم واقتنعت به بعد مضی سنتین دراسیّتین فی الشک والتردید، وسعیت لتحویل والدی إلی الوهابیة، ولکن لبعد المسافة بیننا لم أوفق- لحسن الحظ - لذلک.

3. إنشاء الجمعیات الإسلامیة:

إن الجمعیات الوطنیة الإسلامیة فی ساحل العاج عبارة عن: جمعیة التلامیذ والطلاب المسلمین فی ساحل العاج AEEMCI، جمعیة الشباب المسلمین AJMCI، جمعیة النساء المسلمات فی ساحل العاج AFMCI، جمعیة الکوادر والمثقفین المسلمین فی ساحل العاج CERICI رابطة الدعاة المسلمین فی ساحل العاج LIPCI هذه الجمعیات الوطنیة الخمس هی التی اجتمعت وشکلت فی تاریخ 9/ 1/ 1992م المجلس الوطنی الإسلامی CNI للتنسیق بین نشاطات الجمعیات المشار إلیها تحت إشراف المجلس الأعلی للأئمة COSIM. والأهداف التی ترمی إلیها تلک الجمعیات کما نصت علیه المادة الرابعة للقانون الأساسی هی:

ألف) تنسیق أنشطة الجمعیات والجالیات الأعضاء وتنظیم التعاون بینها من أجل إنجاز الأعمال ذات المصالح المشترکة.

ب) القیام - لهذا الغرض - بدراسة وانجاز أی مشروع یهم جمیع أعضائها.

ج) تشجیع نمو وإزدهار الجمعیات والجالیات الأعضاء.

د) تمثیل الجمعیات والجالیات الأعضاء تحت إشراف المجلس الأعلی للأئمة.

هـ) المشارکة فی اعداد وتنظیم المناسبات الإسلامیة والعبادات الجماعیة.

و) إقامة علاقات أخویة مع المنظمات الوطنیة والدولیة العامة من أجل نفس الأهداف.

ز) القیام بصفة عامة بکل عمل من شأنه تقویة الإسلام والنهوض بالمسلمین فی ساحل العاج.

 

أما وسائل عمل تلک الجمعیات ( المجلس الوطنی الإسلامی) فهی:

ألف) تنظیم الندوات والمحاضرات والدورات الدراسیة ومعسکرات الشباب.

ب) تنظیم تبادل الخبرات والرحلات الدراسیة.

ج) بناء وإدارة المدارس والمکتبات والمنشآت الإسلامیة.

د) القیام بالخدمات الإجتماعیة: دور الأیتام، المنح الدراسیة، مساعدة المرضی والمعتقلین إلخ … والجدیر بالذکر هو أن رابطة الدعاة المسلمین فی ساحل العاج LIPCI أنشئت فی مکة المکرمة علی ید الطلاب العاجیین فی المملکة العربیة السعودیة، وعندما تخرج معظم الأعضاء ورجعوا إلی الوطن جعلوها جمعیة وطنیة تعم کل مدراء المدارس الإسلامیة والمدرسین وأئمة المساجد فی کافة أنحاء البلاد، وکان هذا التأسیس فی صیف عام 1988م وکنت أنا عضواً فعّالا فی تلک الرابطة وفی جمعیة الشباب المسلمین فی ساحل العاج بعد رجوعی من السعودیة فی عام 1990م، حتی جئت إلی إیران فی آخر عام 1998م ومازلت عضوا فیهما إلا إذا فصلونی لکونی شیعیا. وهکذا استطاع الوهابیون أن ینفذوا من خلال هذه الرابطة فی جمیع الجمعیات الوطنیة الإسلامیة ویسیطروا علیها.

4. تنظیم الرحلات التبلیغیة الجماعیة إلی المدن والقری: إذا جاء الطلاب الوهابیون من السعودیة لقضاء العطلة الصیفیة فی الوطن والتی تکون فی کل سنة یقضون طیلة هذه الشهور الثلاثة فی الرحلات التبلیغیة الجماعیة وتنظیم المخیمات فی المدن والقری لدعوة المسلمین إلی الوهابیة.

5. إنشاء جمعیة محو الأمیة: هذه الجمعیة تقوم بإرسال المعلمین والکتب الدراسیة إلی القری لتعلیم الشیوخ والنساء والبنات الذین لم یرزقوا بنعمة التعلم فی صغرهم - القرآن الکریم، والفقه والأدعیة، واللغة العربیة، وهذه الجمعیة ممولة من قبل المنظمات الوهابیة فی السعودیة والکویت، وقد ظهرت برکات هذا العمل الجلیل علی القرویین ولکن مع الأسف الشدید لصالح الإتجاه الوهابی.

6. شراء الأراضی الزراعیة ووقف محصولاتها علی المصالح الوهابیة: لقد اشترت جمعیة التراث السلفی الموجود فی الکویت مزرعة کبیرة لجوز الهند قرب مدینة غراندا بسام وقدمتها هدیة ومساعدة لوهابیی تلک المدینة لینفقوا الأموال التی تحصل من تلک المزرعة علی مدارسهم ومساجدهم وفی مساعدة المحتاجین منهم.

7. تنظیم المؤتمرات الکبری للدعایة ضد الشیعة: عندما ظهرت الحرکة الشیعیة بین الشباب فی عام 1995م رکّز الوهابیون أبواق دعایاتهم العدوانیة علی الشیعة، و طالبوا بتصفیة وتخلیة الجمعیات الشبابیة الإسلامیة من کل من له أفکار شیعیة، وقاموا بتنظیم المؤتمرات والرحلات التبلیغیة ضد الشیعة وإعتقاداتهم، ومن أهم تلک المؤتمرات ما نظمه المجلس الوطنی الإسلامی فی ایلول عام 1998م بتمویل من رابطة العالم الإسلامی، وقد أقیم فی مدرسة أکادیمیة العلوم البحریة فی أبیدجان لمدة خمسة أیام و کان مخصوصا بأعضاء رابطة الدعاة المسلمین فی ساحل العاج، و قد شارکت فیه بصفتی عضوا فی الرابطة المذکورة وممثلا لمدینة غراندبسام فی الظاهر و ان کنت شیعیاً، و کتبت تقریراً مفصلاً عن هذا المؤتمر الذی کان منظمّاً ضد الشیعة وکان موضوعه: انتشار الفرق الجدیدة فی الإسلام فی ساحل العاج، و کتبت کل ما قیل عن الشیعة وطرق المواجهة التی إقترحوها ودفعتها إلی مدیر مدرسة أهل البیت (ع) فی أبیدجان الشیخ مهدی مولی عباسی ولکن مع الأسف الشدید لم یرتب علی هذا التقریر أثرا.

فما ذکرته فی هذه المقالة جزء یسیر من الجهود الجبارة التی تبذلها الوهابیة فی سبیل نشر مذهبهم فی أوساط المسلمین، و مع کل ذلک لم یستجب لدعوتهم إلا ثلة قلیلة من المسلمین وبقیت المجموعة الکبیرة من المسلمین تنتظر من یاتیها بالأدلة القویة علی فساد أقوال الوهابیین والذین یتمتعون بهذه القدرة هم الشیعة ولأجل ذلک لم یسمح الوهابیون بإنتشار أفکار الشیعة بین الناس.