شهر رمضان، شهر الله

  • رقم الخبر 1713
  • المصدر: الموقع المعلوماتی لشیعة إفریقیا

المخلص شهر رمضان یعنی شهر الله، وإنّما سمّی شهر الله وإن کان کل شیء لله، لما فیه من خصائص لله، واختصّت بالإضافه التشریفیه، کبیت الله بالنسبه إلی المکان، وشهر الله بالنسبه إلی الزمان.


شهر رمضان یعنی شهر الله، وإنّما سمّی شهر الله وإن کان کل شیء لله، لما فیه من خصائص لله، واختصّت بالإضافه التشریفیه، کبیت الله بالنسبه إلی المکان، وشهر الله بالنسبه إلی الزمان.

ومن أتمّ الخصائص وأبرزها، ما نجد من جهه اشتراک بین الکعبه المشرّفه وبین شهر رمضان، فالقدر المشترک بینهما هو نزول الوحی والقرآن الکریم، فشهر رمضان زمان نزول الوحی، والکعبه المشرّفه مکان النزول، ثمّ زادت الکعبه شرفاً، فتشرّفت مکّه وأطرافها، وصارت حرم الله، وکلّ من أراد الدخول إلی هذا الحرم المبارک، فی أی زمان، حتّی ولو کان للقاء صدیق داخل الحرم، فلا بدّ له من أن یلبس ثوبی الإحرام، ویحرّم علی نفسه محرمات الحج من الملاذ والشهوات کالنساء والعطر، ویأتی بالمناسک، ثمّ بعد خروجه من الإحرام حینئذ یقصد صدیقه، فعظمه الوحی أثّر فی شرافه محدوده الحرم.

وکذلک شهر رمضان فقد نزل القرآن بتمامه فی لیله القدر (إنَّا أنْزَلْنَاهُ فِی لَیْلَهِ القَدْرِ) ولکن سرت الشرافه والقداسه والعظمه إلی کلّ أیام ولیالی الشهر، بل تشرف ذلک العصر الذی نزل فیه القرآن، فأقسم سبحانه بذلک العصر، فی سوره العصر، کما أقسم بالمکان الذی نزل فیه الوحی، فی قوله (لا اُقْسِمُ بِهَذَا البَلَدِ وَأنْتَ حِلٌّ بِهَذَا البَلَدِ...) فالحرم تشرّف بالنبی الأکرم (صلی الله علیه وآله)، والعصر تشرّف بالوحی. وعصر الولایه والإمامه کعصر النبوّه، فقسماً بعصر صاحب الزمان خاتم الأوصیاء وقسماً بعصر النبیّ المصطفی خاتم الأنبیاء (علیهم السلام) إنّ الإنسان لفی خسر، إلاّ الذین آمنوا وعملوا الصالحات، فشعاع الوحی من الله سبحانه، قد نوّر منطقهً وسیعهً فی المکان والزمان.

ثمّ شرف شهر رمضان، إنّما هو لاستقباله القرآن الکریم کما فی الأخبار الشریفه، والفضائل الوارده کشهر رمضان، کما فی خطبه النبی (صلی الله علیه وآله)، وإنّما هی باعتبار الموصوف، فالرحمه والبرکه والغفران للقرآن الکریم بالأصاله وأوّلا وبالذات، وللمتزّمن أی شهر رمضان ثانیاً وبالعرض.

وفی الخبر: شهر رمضان غرّه الشهور، والغرّه بمعنی البیاض فی الجبین، أو الأوّل، فرمضان بیاض ناصع فی جبین الشهور، وهو رأس الشهور، وقلب شهر رمضان هو لیله القدر، کما ورد فی الخبر الشریف.

ونحن الإمامیّه نعتقد أنّ نزول القرآن فی بدایته وحتّی یوم رحله النبیّ (صلی الله علیه وآله)کان علی نحو التدریجی، فبدایته فی شهر رجب، یوم المبعث، وقد نزل القرآن بنحو الدفعی الکلّی أیضاً مرّه اُخری فی لیله القدر، یفرّق فیها کلّ أمر حکیم، ومقدّمات هذا النزول الدفعی المبارک، کان من أوّل شهر رمضان، فاستقبل القرآن الکریم الذی فیه هدیً للمتّقین.

فأقبل علینا شهر الله شهر رمضان المبارک بالقرآن الکریم، ولکلّ شیء ربیع، وربیع القرآن رمضان[1]، فتتفتّح أزهار المعارف القرآنیه، فی مثل هذا الربیع کما تتفتّح الزهور والورود فی ربیع الطبیعه.

شهر رمضان شهر تجلیه الأرواح والنفوس، فإنّ علماء الأخلاق ذکروا فی تهذیب النفوس مراحل ثلاثه:

1- التخلّی من الصفات الذمیمه.

2- والتحلیه بالصفات الحمیده.

3- وتجلیه تلک الصفات وتبلورها، وإلی الله المنتهی قاب قوسین أو أدنی وإنّک کادح إلی ربّک کدحاً فملاقیه، وسقاهم ربّهم شراباً طهوراً.

وشهر رمضان شهر الضیافه والورود علی الله سبحانه، تلک الضیافه العامّه لجمیع المکلّفین، ومن راع آدابها یوفّق لحضور الضیافه الخاصّه فی شهر ذی الحجّه فی مکّه المکرمه مهبط الوحی، وفی طواف حول الکعبه المشرّفه، وفی أرض عرفه، ومناسک مقرّبه إلی الله تعالی.

وضیافه الله إنّما هی ضیافه الأسماء الحسنی والصفات العلیا، وإنّ المؤمن یکون علی موائد القرآن الکریم فیها من نمیر العلوم وطعام المعارف ما تشتهی الأنفس الروحانیّه.

فنأتی إلی علم الله سبحانه، وندخل مدینه العلم من بابها، فمن علی وأهل بیته (علیهم السلام) إلی النبی محمّد (صلی الله علیه وآله) ومنه إلی الله سبحانه، فاجعله لی شفیعاً مشفّعاً، وهذا هو الصراط المستقیم، وهی الولایه العظمی المتمثّله بالله سبحانه وبرسوله (صلی الله علیه وآله)وبأولیائه الأئمه الأطهار (علیهم السلام)، وهذا هو الصراط الذی نسأل الله فی کلّ صلاه أن یهدینا إلیه، صراط الذین أنعمت علیهم من الأنبیاء والأولیاء والشهداء والصالحین وحسن اُولئک رفیقاً، غیر المغضوب علیهم ولا الضالین.

وقد ورد فی الخبر الشریف من لم یغفر فی شهر رمضان، لم یغفر له إلی قابل.

فی الکافی عن أبی جعفر (علیه السلام)، قال : کان رسول الله _ یعلم من کلمه کان استمرار هذا الفعل فی کلّ سنه ولکن الخطبه کانت فی سنه واحده _ فکان رسول الله یقبلُ بوجهه إلی الناس فیقول : یا معشر الناس إذا طلع هلال شهر رمضان، غُلّت مرده الشیاطین _ أی الشیطان الذی مرد عن أمر ربه وخرج وفسق تُغلّ یده بالسلاسل والأقفال العدیده، إذ غلّت من التغلیل وهو یفید الکثره، فغلّت مرده الشیاطین _ وفتحت أبواب السماء، وأبواب الجنان، وأبواب الرحمه، وغلّقت أبواب النار، واستجیب الدعاء وکان لله فیه عند کل فطر عتقاء، یعتقهم الله من النار.

وینادی مناد کلّ لیله: هل من سائل؟ هل من مستغفر؟ اللّهم اعط کلّ منفق خلفاً، واعط کلّ ممسک تلفاً، حتّی إذا طلع هلال شوّال، نودی المؤمنون أن اغدوا إلی جوائزکم فهو یوم الجائزه. ثمّ قال أبو جعفر (علیه السلام): أما والذی نفسی بیده ما هی بجائزه الدنانیر ولا الدراهم [الکافی 4 : 70].

 

خلاصه من کتاب «علی ابواب شهر رمضان المبارک»/ عادل العلوی/ قم/ موسسه الاسلامیه العامه للتبلیغ و الارشاد/ 1420ق = 1379.