الفرق و المذاهب الاسلامیة الموجودة فی ساحل العاج (1)

  • رقم الخبر 410
  • المصدر: نشریه طلوع - بهار 1382، شماره 5

المخلص فانّ هذه مقالة متواضعة حول نشاطات و اعتقادات بعض المذاهب الاسلامیة و بعض الفرق المنتسبة الی الاسلام المتواجدة علی الساحة فی جمهوریة ساحل العاج.


الحمدلله الذی علّم بالقلم، علّم الانسان ما لم یعلم، و افضل الصلاة و اکمل السلام علی من بعثه الله رحمة للعالمین و علی اهل بیته مصابیح الدجی و اعلام التقی و ائمة الهدی و سفن النجاة، و علی من اتبع نهجهم الی یوم یقوم فیه الناس لرب العالمین. وبعد:

فانّ هذه مقالة متواضعة حول نشاطات و اعتقادات بعض المذاهب الاسلامیة و بعض الفرق المنتسبة الی الاسلام المتواجدة علی الساحة فی جمهوریة ساحل العاج، اضعها تحت اختیار اتباع مذهب اهل بیت النبوة و الامامة علیهم الصلاة والسلام، و لعل توضیح و بحث هذه النشاطات و الاعتقادات یکون منبع استلهام لعلماء و دعاة مکتب التشیع فی ما ینبغی فعله لانتشار مذهب اهل البیت (ع) فی جمیع اقطار العالم و فی جمهوریة ساحل العاج خصوصاً، و سیکون البحث دائراً حول الموضوعات الآتیة:

 

1. حالة الاسلام والتعلیم الدینی الاسلامی فی ساحل العاج قبل مجیء الوهابیة.

2. عوامل و کیفیة دخول الوهابیة فی ساحل العاج.

3. اعتقادات الوهابیین و اسلوب تعاملهم مع غیر هم من المسلمین.

4. وقوف العلماء و عامة المسلمین امام انتشار الوهابیة.

5. نشاطات و فعالیات الوهابیة فی ساحل العاج.

6. الانجازات والمشاریع التی اقامها الوهابیون فی ساحل العاج.

7. الجمعیات والتنظیمات الاسلامیة.

8. استراتیجیة الدعوة الی الوهابیة فی الوقت الراهن.

9. دخول الاحمدیة فی ساحل العاج.

10. اعتقادات و افکار الاحمدیة.

11. استراتیجیة الدعوة عند الاحمدیین.

12. انجازات و مشاریع الاحمدیین فی ساحل العاج.

13. فرقة المحمدیة.

14. البهائیة.

15. الشیعة الاسماعیلیة.

16. الشیعة الامامیة الاثنا عشریة.

 

حالة الاسلام والتعلیم الدینی الاسلامی قبل مجیء الوهابیة

قبل الدخول فی هذا الموضوع یحسن بنا ان نلقی نظرة عابرة علی دولة ساحل العاج من الناحیة الجغرافیة و کیفیة دخول الاسلام الیها لتکون هذه النظرة بمثابة البوابة التی ندخل من خلالها الی موضوع بحثنا فنقول:

ساحل العاج دولة تقع علی الشاطیء الشمالی لخلیج غینیا تحدها من الشمال جمهوریة مالی و بورکینافاسو و من الشرق غانا، و من الغرب غینیا و لیبیریا و من الجنوب المحیط الاطلسی. و مساحتها 322460 کم. و عدد سکانها حسب احصائیات عام 1998م 15000000 نسمة و نسبة المسلمین فیها 60% فی حین انّ 26% من سکان ساحل العاج من المهاجرین الاجانب.

دخل الاسلام فی ساحل العاج فی القرن الرابع عشرالمیلادی متزامنا مع امتداد امبراطوریة مالی الی النصف الشمالی للبلاد بواسطة تجار العرب الذین کانوا یاتون الی المنطقة للتجارة. لقد تعرّف الناس فی ساحل العاج علی الاسلام من خلال اخلاقهم الطیبة. فاعتنق الناس الاسلام عن اقتناع من دون حرب و لا اغراء. و فی عام 1897م هدم ساموری توری مدینة کونغ KONG عاصمة المملکة الاسلامیة (مملکة دیولا) و قتل المسلمین فیه قتلا عاما مستعینا فی ذلک بقبیلة سینوفوSENOUFO الوثنیة. ان فعلة ساموری توری هذه و امثالها التی قام بها فی منطقة اودیینه ODIENNE و منطقة سیغیلاSEGULA المسلمة تضع علامات سؤال عریضة امام مصداقیة کون ساموری توری مجاهداً اسلامیاً ضدالکفر و ضد الاستعمار الفرنسی الغاصب، فان حکایات الشیوخ الذین عایشوا ظروف مقاومة ساموری توری ضد الاستعمار الفرنسی و ظروف حروب التسلط التی کان یخوضها ضد الممالک الموجودة فی المنطقة آنذاک تدل دلالة و اضحة علی انّ ساموری توری - علی رغم تلقبّه بالامام ساموری توری - لم یکن فاتحا اسلامیاً، و الا فکیف نفسّر استخدامه القبائل الوثنیة فی الهجوم علی مملکة کونغ الاسلامیة و هدم تلک المملکة و اسقاط تلک المملکة الاسلامیة العریقة، و کذلک محاولته الاستیلاء علی مدینة ساماتیغیلا SAMATIGUILA العامرة بعلماء الدین، و بعد ان خاف من القدرة غیرالعادیة التی شاهدها من علماء تلک المدینة صالحهم و لکن مع کل ذالک هدم کثیرا من القری المسلمة المجاورة لتلک المدینة ؟!

 

و کیف نفسّر محاربته للشعوب المسلمة فی شمال ساحل العاج و اعراضه عن شعوب المنطقة الجنوبیة المعروفة بالوثنیة و الکفر؟! و ایضاً اذا قارّنا بین تاریخ دخول الاسلام فی شمال ساحل العاج ( القرن الرابع عشر المیلادی) و بین تاریخ ولادة ساموری توری (1830م) نعرف بوضوح انّ اعتناق شعوب شمال ساحل العاج للاسلام لم یکن علی ید ساموری توری اطلاقاً. صحیح انه قاوم و کافح ضدّ الاستعمار الفرنسی الکافر طیلة تسع عشرة سنة، ولکن تصرفاته مع الشعوب المسلمة تبرهن علی انّه لم یکن یحارب لاجل نشر الاسلام فی اوساط المجتمع العاجی.

هذه نبذة یسیرة عن جغرافیة ساحل العاج و تاریخ دخول الاسلام فیها. و الآن ندخل فی موضوع بحثنا و هو حالة الاسلام و حالة التعلیم الدینی الاسلامی فی ساحل العاج قبل مجیء الوهابیة. و مقدمة لذلک البحث نذکر بایجاز اسماء المناطق المسلمة بالاصالة فی ساحل العاج و هی: بوندوکو وبونا فی الشمال الشرقی، دابا کالا وبونسیالی و کاتیولا و فیرکیسه دوغو و نیانکارامان دوغو و کونغ و کورهوغو فی الشمال و اودیینه و طوبی و سیغیلا و مانکونو فی الشمال الغربی فهذه هی المدن الرئیسیة المسلمة فی ساحل العاج و الی جانبها مدن کبیرة و قریً کثیرة. سکانها الاصلیون مسلمون بنسبة 97% فی طوبی و کورهوغو و بنسبة 100% فی بقیة المناطق المذکورة. و اما بالنسبة للمدن والقری الواقعة فی وسط و غرب و جنوب و جنوب شرقی البلاد فان اغلبیة المسلمین فیها تتشکل من المهاجرین الذین جاؤوا من شمال البلاد و من الدول الاخری مثل مالی و« سنغال و غینیا» و نیجر و نیجیریا و بورکینافاسو و غامبیا و بعض الدول الآسیویة.

کان جمیع المسلمین فی ساحل العاج قبل مجیء الوهابیة یتبعون المذهب المالکی، و لا یزال اکثر من 80% من المسلمین متمسکین بهذا المذهب الی یومنا هذا و لم یکن هناک نزاع عقائدی او اختلاف فقهی بین المسلمین، نعم، هناک نزاع عقائدی بین المسلمین من جانب و المسیحیین من جانب آخر.

و کانت المراسم والشعائر الدینیة تجری طبق المذهب المالکی کصلاة الجماعة الیومیة، و بالنسبة الی فریضة الجمعه فلا یکون فی مدینة واحدة اکثر من مسجد جامع واحد، و نظام الامامة مبرمج بشکل لا یسمح لاحد التنافس والتنازع لاجل منصب الامامة، و الامام هو الذی یعقد النکاح بین الزوجین فی المسجد او فی بیت ولی المراة و یکون العقد غالباً مساء ایام الخمیس، و الامام هو الذی یقوم بتسمیة المولود فی مناسبات العقیقة، والامام یتمتع بالسلطة الدینیة والاجتماعیة علی اهل المدینة او القریة، فهو الذی یتولی فصل الخصومات بین المواطنین و حتی بین الزوجین، و احیاناً بین رب البیت و اولاده او اخوانه فی حالة فشل الاسرة فی تسویه الموقف و حل المشکلة.

اما بالنسبة الی مراسم عید المولد النبوی الشریف فانّها تبدا فی الیوم الاول من شهر ربیع الاول حیث یجتمع العلماء والطلاب فی المجسد فی کل لیلة بعد صلاة العشاء لقراءة مدائح رسول الله (ص) و اهل البیت (ع) بحضور عموم المسلمین، و بعد الفراغ من قراءة المدح یلقی احد العلماء محاضرة و ینتهی البرنامج عادة عندالساعة الحادیة عشرة لیلاً حیث تقدم الهدایا والاطعمة الی الحاضرین. و هکذا فی کل لیلة الی ان تحین اللیلة الثانیة عشرة من شهر ربیع الاول و فیها تبدا مراسم قراءة المدح و المحاضرات بعد صلاة العشاء و تستمر الی وقت اذان الصبح، و یقتسم العلماء الوقت بینهم لالقاء المحاضرات حول سیرة الرسول و معجزاته، و خلال هذه المراسم یوزّع الناس الهدایا والصدقات علی الفقراء و طلاب العلوم الدینیة و فی نهار الیوم الثانی عشر تقام الحفلات والزیارات. و فی هذه المناسبة یاتی الضیوف من المدن والقری المجاورة و کذلک المقیمون فی المدن الجنوبیه المسیحیة یسافرون الی مناطقهم الاصلیة للمشارکة فی مراسم و احتفالات عیدالمولد النبوی الشریف.

و اما شهر صفر فان المسلمین یعتقدون انه شهر نحس و مشؤوم فلا یقومون بای عمل اجتماعی فیه مثل: خطبة المراة او عقد الزواج او بناء بیت جدید او الانتقال الی دار جدید.

و فی الیوم السابع و العشرین من شهر رجب، یحتفل الناس بعید لیلة الاسراء و المعراج و فیها توزّع الهدایا علی الناس و تقدم الصدقات للفقراء او یبذل الطعام.

و فی الیوم الخامس عشر من شهر شعبان یحتفل الناس بعید نصف شعبان حیث یصوم الکبار فی النهار و بعد الافطار یقدمون الطعام والهدایا الی الاقارب والمعارف والاصدقاء فیعم السرور جمیع المسلمین.

و فی شهر رمضان المبارک یفطر المسلمون بصورة جماعیةً فی ساحة المسجد بعد صلاة المغرب، و هذا یکون فقط فی القری و اما فی المدن فتفطر کل اسرة فی المنزل، و بعد صلاة العشا مباشرة یؤدون نوافل التراویح جماعةً فی المساجد. و فی اللیلة السابعة والعشرین یقومون بمراسم لیلة القدر، حیث یجتمع الناس فی ساحة المسجد بعد صلاة العشاء و بعد تناول طعام العشاء و یقوم العلماء بالمواعظ والمحاضرات الی وقت صلاة الفجر، و فی هذه اللیة یقدم الناس الصدقات والهدایا الی الفقراء و طلبة العلوم الدینیة.

و اما بالنسبة الی فریضة الحج فان الحجاج عندما یرجعون من الحج و یخرجون من المطار یتوجهون مباشرة - مع الجموع الحاشدة التی تاتی لاستقبالهم - الی المسجد الجامع لمدینتهم، و هناک یقدمون تقریراً کاملاً عن سفرهم العبادی، و یجرون مراسم الدعاء فی المسجد، و بعد ذلک یمکن لکل واحد من الحجاج الذهاب الی منزله او قریته و یبقی فی المنزل طیلة اربعین یوماً من دون مزاولة نشاطاته الاقتصادیة.

و فی عید الاضحی تقسّم لحوم الاضاحی الی ثلاثة اقسام: قسم للفقراء و قسم للاقرباء والاصدقاء والجیران، و قسم ثالث للعیال.

و فی شهر محرم الحرام یقوم المسلمون بتزکیة اموالهم و تقدیمها الی الفقراء والمحتاجین والمساکین.

 

حالة التعلیم الاسلامی قبل مجیء الوهابیة

کانت المدارس تقلیدیة (کتّاب) لا توجد فیها مقاعد و لا سبورة و فیها یتعلم التلامیذ القرآن الکریم (تلاوة القرآن و حفظه و کتابته و تفسیره) والفقه و العقائد و علوم العربیة. و تبدا الدروس عادة فی الساعة السادسة والنصف صباحاً و تستمر الی الساعة التاسعة. و بعد الانصراف من الدرس یقضی التلامیذ بقیة النهار فی العمل فی حقول اساتذتهم. و هذا ما یؤدی الی تاخر طالب العلم فی مسیرته الدراسیة فینصرف کثیر منهم عن الدراسة و التحصیل فی وقت مبکر. و لم تکن المدارس الکلاسیکیة موجودة عند المسلمین قبل مجیء الوهابیین.

اما الطالب الذی یجتهد و ینهی دورة کاملة فی تفسیر القرآن الکریم فانه یتوّج بعمامة القرآن المجید، العمامة التی تدل علی انه عالم دین و مفسر للقرآن الکریم المبین. و عند ما یتعمم الطالب بهذه العمامة یقسم امام العلماء و اعیان المسلمین بالقرآن المجید علی انه لن یکذب ولن یسرق و لن یزنی و لن یحسد و لن یظلم و لن یخون فی حیاته ابداً، و انه لن یتهاون او یتساهل فی واجب من الواجبات الشرعیة، و انه یاتی بالمستحبات و یجتنب المکروهات.

و هکذا وجدنا ان العالم المفسر المعمم لا یلوث نفسه بشیء من المعاصی، و هذا هو الذی دفع عوام المسلمین الی احترامهم و تقدیسهم و جعلهم یتمتعون بالهیبة و الاحترام و المحبة بین الناس. و بهذا الاسلوب و هذه الاخلاق الطیبه استطاع العلماء ان یکسبوا قلوب الناس و عواطفهم.

و کان لکل عالم مکان خاص فی منزلة یقوم بتدریس التلامیذ فیه یسمی بالکتاب او المسید، و لذلک نجد فی کل مدینة عددا کبیرا من الکتّاب بعدد العلماء الموجودین فی تلک المدینة و اکبر المراکز التعلیمیه فی ذلک الزمان کان موجوداً فی ساماتیغیلا و کونغ و بوندوکو و مانکونو و طوبی. و من یرید ان یتعمق فی العلم اکثر یسافر الی مدینة کانکان فی جمهوریة غینیا او الی براوری او سیغو فی جمهوریة مالی لطلب العلم و المعرفة. و بل یسافر البعض الی مصر او تونس، و بالجملة کان طلب العلم یتطلب جهودا مضنیة و غربة طویلة عن الاهل و الاصدقاء و فی ظروف صعبة للغایة، مع قلة الکتب المعتبرة، فمثلاً کانت کتب الفقه عبارة عن: الاشماوی، متن الاخضری، المقدمة العزیة، الثمر الدانی، شرح الرسالة، موطاء الامام مالک. اما کتب التفسیر فکانت عبارة عن: تفسیر الجلالین، تنویر المقباس فی تفسیر ابن عباس، تفسیرالخازن، آیات الاحکام للقرطبی، و بالنسبة الی السیرة النبویة فکانوا یعتمدون علی کتاب الانوار المحمدیه، نور الابصار، تاریخ الیعقوبی. و فی مجال اللغة یدرسون المقامات الحریریه و کتب المدح عبارة عن برد التخمیس، ابن ورید و امثالها، و کثیراً ما لا یوجد فی المنطقة الواحدة الا نسخة واحدة من الکتاب یستنسخها العلماء والطلاب باقلامهم و یحفظون اکثرها فی اذهانهم.

 

دخول الوهابیة فی ساحل العاج

العامل الاساسی لدخول المذهب الوهابی الی غرب افریقیا و بالتالی الی جمهوریة ساحل العاج هو سفر رئیس غینیا السابق احمد سیکوتوری الی المملکة العربیة السعودیة لاداء مناسک الحج فی مکة المکرمة. و عندما رجع من المملکة العربیة السعودیة ارسل مجموعة من طلاب العلوم الدینیة إلی السعودیة لمواصلة الدراسة فی الجامعات السعودیة، وهؤلاء الطلاب هم الذین جاؤوا بالمذهب الوهابی إلی دول منطقة غرب إفریقیا، وعندما انتهوا من دراساتهم فی الجامعات السعودیة أسسوا المدارس الکلاسیکیة فی مدن غرب إفریقیا مثل: مان، بوکی، ابیدجان، غراندابسام فی ساحل العاج، وأکبر هذه المدارس الوهابیة فی ساحل العاج هی: مدرسة دار الحدیث فی مدینة بواکی التی أسسها الحاج موری موسی، وهذه المدرسة الکبیرة التی یدرس فیها أکثر من ألفین وأربعمائة طالب وتلمیذ من السنة الأولی الإبتدائیة إلی آخر المرحلة الثانویة قد لعبت وما تزال تلعب دورا کبیرا فی تکوین وإعداد الکوادر والمبلغین والمدرسین الوهابیین الأکفاء و ارسالهم إلی شتی أنحاء البلاد، إضافة إلی علاقتها الوثیقة بالجامعات الوهابیة السعودیة حیث تقبل المملکة العربیة السعودیة کل سنة أفواجا من خرّیجی تلک المدرسة لمواصلة دراساتهم العلیا فی جامعاتها. ولهذه المدرسة فروع کثیرة فی جمیع المدن العاجیة. إذن یمکن أن نلخص العامل الأساسی الذی مهّد لدخول الوهابیة فی ساحل العاج فی ذهاب الطلاب الی السعودیة لطلب العلم وتأسیسهم المدارس الکلاسیکیة الوهابیة فی جمیع المدن والقری لأن تحصیل العلم فی تلک المدارس الکلاسیکیة أسهل وأسرع بکثیر من تحصیل العلم والمعرفة فی المراکز التعلیمیة التقلیدیة ( الکتّاب ) التی تمسکت بالفقه المالکی، فکان طبیعیا أن یتوافد طلاب العلم أفواجا إلی المدارس الوهابیة التی تدرّس إلی جانب المواد الدینیة اللغة العربیة، والعلوم العقلیة، من الحساب والهندسة والجبر، والعلوم الإنسانیة مثل: الجغرافیة والتاریخ، وعلم النفس، والإقتصاد، والعلوم الطبیعیة مثل: علم الأحیاء، وعلم الفیزیاء، وعلم الکیمیاء، وعلم فیزیولوجیة الإنسان، خلافاً للمدارس التقلیدیة التی تمسکت بالجمود فی أسلوب التدریس علی الفقه، وحفظ القرآن، والتفسیر، والأدبیات، وفی ظل ظروف وأجواء قاسیة لا تقل عن السجون الإستعماریة صعوبة و استعباداً.

 

عقائد الوهابیة ومقابلة الناس لها بالرفض

کان کافة المسلمین فی ساحل العاج یتعبدون بالفقه المالکی، فکانوا یسدلون أیدیهم فی الصلاة ولا یرفعون أصواتهم عالیا بکلمة (آمین) فی آخر قراءة سورة الفاتحة، وکانوا یحتفلون عید المولد النبوی الشریف وبعید الإسراء والمعراج فی الیوم السابع والعشرین من شهر رجب و عید نصف شعبان، وکانوا یعظّمون لیلة القدر ویقومون بنشاطات دینیة واجتماعیة وعبادیة فیها حتی مطلع الفجر. وفی کل یوم یتجول المؤذن بعد الأذان الأول لصلاة الفجر فی أزقّة المدینة أو القریة بالوعظ والإرشاد حتّاً وتشویقا للناس علی القیام من النوم والذهاب إلی المسجد لأداء فریضة الصبح فی جماعة.

وکانوا إذا انتقل أحد المسلمین إلی رحمة الله یردّدون کلمة (لا إله إلا الله محمد رسول الله) عند تشییع الجنازة من البیت إلی المقبرة، وبعد الدفن مباشرة یقرأون بعض السور القرآنیة مثل آیة الکرسی وسورة القدر وسورة الإخلاص والصلوات علی محمد وآل محمد، ویهدون ثوابها إلی روح المیّت. وبعد ذلک یقوم الإمام بتلقین المیّت بأجوبة سؤال منکر التی یسئل عنها فی القبر، ثم ینصرفون إلی منزل المتوفی مباشرة ویقومون بنفس المراسم والقراءات والدعاء للمیّت، وفی کل لیلة یأتی العلماء والطلاب إلی بیت المتوفی لقراءة سورة یس 41 مرة علی روح الفقید، وبعد ذلک یلقی أحد العلماء محاضرة یحث فیها الناس علی التقوی والتمسک بالدین ویستمر هذا البرنامج إلی اللیلة السابعة من یوم الوفاة، وفی نهار الیوم الثالث والیوم السابع والیوم الأربعین یقومون بمراسم الصدقة وختم القرآن وقراءة الأدعیة للمتوفی، وإذا حانت الذکری السنویة للوفاة یقومون بنفس البرنامج والمراسم.

وکانوا یتوسلون بالأولیاء ویزورون قبور العلماء والأولیاء ویتبرکون بقبر النبی (ص) إذا ذهبوا إلی مکة والمدینة لأداء مناسک الحج.

وعندما جاء الوهابیون بمذهبهم الجدید الغریب قالوا: ان إرسال الید فی الصلاة بدعة، وان السنّة الصحیحة المأثورة عن النبی (ص) هو التکتف والقبض فی الصلاة وان عدم رفع الصوت بکلمة (آمین) بدعة أما رفع الصوت بها عالیا حتی تهتز أرکان وأعمدة المسجد من شدة أصوات المصلین وبصوت واحد هو السنة الموروثة عن الرسول الأکرم (ص)، وان إلصاق أقدام المصلین و اکتافهم بأقدام وأکتاف البعض لتسویة الصفوف وتراصها - حتی لا یجد الشیطان منفذا بین المصلین ویکون سببا للإختلاف بین قلوبهم - هو سنّة مؤکدة لا یجوز التساهل فیها. ویقولون أیضا ان تردید الشهادتین والدعاء وقراءة الفاتحة بصورة جماعیة بعد التسلیم من الصلاة بدعة لم یفعله الرسول (ص) وان الإحتفال بعید المولد النبوی الشریف، وعید الإسراء والمعراج وعید نصف شعبان بدعة منکرة، وکذلک تنظیم المراسم العبادیة فی اللیلة السابعة والعشرین من شهر رمضان المبارک باسم لیلة القدر بدعة محدثة فی الدین، وکل بدعة ضلالة وکل ضلالة فی النار، فهذه الإحتفالات والمراسم لم یفعلها الرسول (ص) ولا الصحابة ولا السلف الصالح من هذه الأمة، وأن عید المولد لیس عیداً إسلامیاً وأما الأعیاد الإسلامیة فهی عید الفطر وعید الأضحی فقط.

وبالنسبة لعاشوراء - التی تعتبرها بقیة أهل السنة عید حلول السنة الجدیدة - یقول الوهابیون. ان الإحتفال به بدعة والسنة المأثورة عن النبی (ص) هی صیام یوم تاسوعاء ویوم عاشوراء.

کذلک قالوا ان قراءة القرآن للمیت فی المقبرة بعد الدفن والجلوس هناک حرام وباطل ولا ینتفع المیت بشیء من هذه القرءات والأدعیة وإنما یتضرر المیت ویحزن عند سماعه لهذه الآیات القرآنیة التی تقرأ فوق قبره، لأنه لا یقدر علی العمل بهذه الأوامر والنواهی التی جاءت فی تلک الآیات، فکأنّ القارئ قام بمحاکمته وإقامة الحجة علیه أمام ربه سبحانه وتعالی، وکذلک ختم القرآن وقراءة سورة یس ومراسم الصدقة التی تقام فی الیوم السابع والیوم الأربعین وفی الذکری السنویة کلها حرام وبدعة لا تنفع المیّت لأنه جاء فی الحدیث النبوی: (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جاریة أو علم ینتفع به أو ولد صالح یدعو له). وقالوا ان زیارة القبور والتـوسل والتبرک بالأولیاء شرک مناف للتوحید. وکتابة بعض الآیات القرآنیة والأدعیة المأثورة عن الأولیاء وشرب ماء هذه الآیات أو الاغتسال به اللشفاء أو للوقایة شرک. و استعانة بغیر الله سبحانه وتعالی. وأوجبوا علی النساء البالغات ستر الوجه. وأوجبوا علی الرجال إعفاء اللحیة وقص الشوارب، و قالوا ان تطویل السروال والبنطلون أکثر من نصف الساق حرام بالنسبة للرجال. فهذه الاعتقادات والفتاوی الفاسدة والغریبة عن الدین دفع المسلمین إلی مواجهة الوهابیین وأفکارهم المنحرفة بالرفض، واتهامهم بأنهم أعداء للإسلام والرسول الأعظم وألاولیاء الصالحین، وقالوا انهم جاءوا بهذه العقائد المنحرفة وبدین جدید للتفرقة بین المسلمین وصرف الناس عن الأمور المعنویة، لأن الوهابیین قالوا أیضا ان التنفل فی اللیل بأکثر من ثلاث عشرة رکعة فی لیلة واحدة بدعة، وان استعمال السبحة للذکر والورد بدعة منکرة، وان النظر إلی التلفزیون و أخذ الصور الفوتوغرافیة حرام وجعلوا کل مظاهر التدیّن والتوجه إلی المعنویات المعروفة لدی الشیوخ خرافة بعیدة عن الدین والسنة المحمدیة. ولأجل کل ذلک نبذهم المسلمون وحاربوهم بکل ما یملکون من وسائل حتی لا ینتشر مذهبهم بین الناس، وحصلت مصادمات شدیدة بینهم وبین الوهابیین فی مدینة بواکی وأبیدجان ومان وغراندبسام وأبانغورو وطوبی وأودیینی، وأعنف المصادمات کانت فی مدینة بواکی وأبیدجان ومدینة باماکو عاصمة جمهوریة مالی الواقعة فی شمال ساحل العاج، ففی مدینة بواکی کان المسلمون یترقبون کل من یرفع صوته بکلمة (آمین) فی الصلاة فی المساجد فیهجمون علیه بتهمة الوهابیة والخروج من الدین، والوهابیون بدورهم اتهموا العلماء بالشرک والخرافة وأنهم بحکم نجس العین لا تجوز الصلاة خلفهم ولا المشارکة فی جنازة المتوفی منهم، فمواجهة المسلمین الشدیدة لحرکة الوهابیة اوقفت انتشار و نمو الوهابیة فی المناطق الشمالیة المسلمة. أما المناطق الجنوبیة المسیحیة والوثنیة فإن المسلمین فیها لم یستطیعوا أن یمنعوا من انتشار الوهابیة فیها لأن دستور الدولة المبنی علی اللادینیة لا یسمح لأی فرد أن یمنع أیة حرکة دینیة من ممارسة نشاطاتها العبادیة والإجتماعیة، وهذا هو سر انتشار المذاهب الدینیة المختلفة فی ساحل العاج مثل الوهابیة والأحمدیة والحمائیة والبهائیة والمحمدیة والشیعة الإثنی عشریة والشیعة الإسماعیلیة وغیرها.

 

محنة الوهابیین

عندما جاء الوهابیون بأفکارهم المنحرفة قاومهم مسلمو ساحل العاج أشد المقاومة، فألصقوا بهم کل أنواع التهم لکی یعافهم الناس ولا یعتبروهم مسلمین، ومن جملة هذه التهم التی کان أغلبها مبالغة وافتراء قالوا: إن الوهابیین یتوضؤون بالبول، ویصلّون علی جلد الکلب لکی یکونوا أغنیاء، ویبیعون المخدرات فی مساجدهم، وأنهم لا یحبون النبی الأکرم (ص) وأهل بیته(ع)، وسموا رجالهم بالتیس لطول اللحیة عندهم و سخروا من نسائهم المحجبات وسمّوهن بالأصنام لأنهن یسترن وجوههن، وقالوا ان الوهابیین یأمرون الأولاد والشباب بعدم احترام آبائهم وأن القاعدة عندهم أنه إذا شتم الوالد ابنه ثلاث مرات یجب علی الولد أن یرد علی أبیه وإذا بلغ أربع مرات یجوز له أن یضرب أباه، فهذه الإتهامات وأمثالها جعلت الوهابیین منبوذین فی المجتمع الإسلامی العاجی ومنعوهم من بناء المساجد والمدارس فی المدن الشمالیة المسلمة. و إلی یومنا هذا لا یوجد مسجد واحد للوهابیین فی مدینة بوندکو، ومانکونو، وسیفیلا، وکونغ، وأودیینی، وسماتیغیلا، وکاتیولا، وفیرکیسی دوغو، وبوخدیالی، إلا مدینة طوبی التی استطاع الوهابیون أخیرا فی عام 1997م بعد جهود جبارة أن یبنوا فیها مسجدا جامعا. وسوف أذکر قصة هذا المسجد فی الفصل الآتی تحت عنوان: فعالیات الوهابیین ونشاطاتهم التبلیغیة. فخلاصة القول هی أن الوهابیین قد عانوا المشاق والمحن القاسیة علی ید المسلمین فی شمال ساحل العاج مما أدی إلی عدم نمو وانتشار الحرکة الوهابیة فی تلک المناطق الإسلامیة إلی وقتنا الحاضر.

 

فعالیات الوهابیین

عندما فشل الوهابیون فی نشر مذهبهم وأفکارهم التخریبیة بین المسلمین اتخذوا عدة أسالیب لمواصلة کفاحهم و دعوتهم إلی المذهب الوهابی ومن أهم هذه الأسالیب:

1. قبول الشباب المسلمین فی الجامعات السعودیة: إن کل واحدة من الجامعات الدینیة السعودیة مثل جامعة أم القری، والجامعة الإسلامیة، وجامعة الملک سعود، وجامعة الملک عبد العزیز، ودار الحدیث الخیریة،ومعهد الحرم المکی، تقبل سنویا علی الأقل عشرة طلاب من ساحل العاج وفی وقتنا الحاضر یدرس أکثر من خمسمائة طالب عاجی فی الجامعات السعودیة حسب إحصائیات عام 1998م، فهذا العدد الهائل من الطلاب إضافة إلی المئات المتخرجین حاملی شهادة اللیسانس والماجستیر وعلی رأسهم أربعة « دکاترة» وهم: الدکتور صالح إسحاق بامبا، والدکتور مصطفی سی، والدکتور یونس توری، والدکتور عمر فاروق سانوغو، وأخیراً الدکتور فاموسی فادیغا، استطاعوا أن یقضوا علی مخالفة شیوخ قبائلهم للمذهب الوهابی، وأن یدخلوا الشباب فی الوهابیة لأن الشیخ الذی ابنه طالب ومبلّغ للوهابیة هو لا یستطیع أن یحارب ابنه وخاصة إذا کان ذلک الإبن هو الذی یتولی مسؤولیة نفقات الأسرة من خلال الرواتب الشهریة التی تمنح له فی الجامعات السعودیة، وهکذا استطاع الوهابیون أن یثبتوا وجودهم فی ساحل العاج بعد ان کانوا منبوذین ومهجورین خلال سنوات مدیدة.

2. بناء المدارس والمساجد للمتخرجین فی کل أنحاء البلاد: إن المدارس الکلاسیکیة الوهابیة لعبت دورا کبیرا فی جلب الشباب المسلم إلی مذهب الوهابیة، حیث أن المواد الأساسیة التی تدرس فیها هی: التوحید، والفقه، والحدیث، تدرس طبقا للأفکار الوهابیة، والکتب ترسل من قبل المؤسسات التبلیغیة السعودیة إلی المدارس، فمن الطبیعی أن ینشأ الطالب علی هذه الأفکار والإعتقادات الوهابیة حتی یصل الوضع به إلی درجة أنه هو الذی یجلب والدیه و إخوانه إلی الوهابیة، وأفضل دلیل علی هذا الأمر هو أنّی ولدت وکل أسرتی علی المذهب المالکی، ولکن بعد أن إلتحقت بمدرسة الوهابین قبلت مذهبهم واقتنعت به بعد مضی سنتین دراسیّتین فی الشک والتردید، وسعیت لتحویل والدی إلی الوهابیة، ولکن لبعد المسافة بیننا لم أوفق- لحسن الحظ - لذلک.

3. إنشاء الجمعیات الإسلامیة: إن الجمعیات الوطنیة الإسلامیة فی ساحل العاج عبارة عن: جمعیة التلامیذ والطلاب المسلمین فی ساحل العاج AEEMCI، جمعیة الشباب المسلمین AJMCI، جمعیة النساء المسلمات فی ساحل العاج AFMCI، جمعیة الکوادر والمثقفین المسلمین فی ساحل العاج CERICI رابطة الدعاة المسلمین فی ساحل العاج LIPCI هذه الجمعیات الوطنیة الخمس هی التی اجتمعت وشکلت فی تاریخ 9/ 1/ 1992م المجلس الوطنی الإسلامی CNI للتنسیق بین نشاطات الجمعیات المشار إلیها تحت إشراف المجلس الأعلی للأئمة COSIM. والأهداف التی ترمی إلیها تلک الجمعیات کما نصت علیه المادة الرابعة للقانون الأساسی هی:

ألف) تنسیق أنشطة الجمعیات والجالیات الأعضاء وتنظیم التعاون بینها من أجل إنجاز الأعمال ذات المصالح المشترکة.

ب) القیام - لهذا الغرض - بدراسة وانجاز أی مشروع یهم جمیع أعضائها.

ج) تشجیع نمو وإزدهار الجمعیات والجالیات الأعضاء.

د) تمثیل الجمعیات والجالیات الأعضاء تحت إشراف المجلس الأعلی للأئمة.

هـ) المشارکة فی اعداد وتنظیم المناسبات الإسلامیة والعبادات الجماعیة.

و) إقامة علاقات أخویة مع المنظمات الوطنیة والدولیة العامة من أجل نفس الأهداف.

ز) القیام بصفة عامة بکل عمل من شأنه تقویة الإسلام والنهوض بالمسلمین فی ساحل. العاج

 

أما وسائل عمل تلک الجمعیات ( المجلس الوطنی الإسلامی) فهی:

ألف) تنظیم الندوات والمحاضرات والدورات الدراسیة ومعسکرات الشباب.

ب) تنظیم تبادل الخبرات والرحلات الدراسیة.

ج) بناء وإدارة المدارس والمکتبات والمنشآت الإسلامیة.

د) القیام بالخدمات الإجتماعیة: دور الأیتام، المنح الدراسیة، مساعدة المرضی والمعتقلین إلخ … والجدیر بالذکر هو أن رابطة الدعاة المسلمین فی ساحل العاج LIPCI أنشئت فی مکة المکرمة علی ید الطلاب العاجیین فی المملکة العربیة السعودیة، وعندما تخرج معظم الأعضاء ورجعوا إلی الوطن جعلوها جمعیة وطنیة تعم کل مدراء المدارس الإسلامیة والمدرسین وأئمة المساجد فی کافة أنحاء البلاد، وکان هذا التأسیس فی صیف عام 1988م وکنت أنا عضواً فعّالا فی تلک الرابطة وفی جمعیة الشباب المسلمین فی ساحل العاج بعد رجوعی من السعودیة فی عام 1990م، حتی جئت إلی إیران فی آخر عام 1998م ومازلت عضوا فیهما إلا إذا فصلونی لکونی شیعیا. وهکذا استطاع الوهابیون أن ینفذوا من خلال هذه الرابطة فی جمیع الجمعیات الوطنیة الإسلامیة ویسیطروا علیها.

4. تنظیم الرحلات التبلیغیة الجماعیة إلی المدن والقری: إذا جاء الطلاب الوهابیون من السعودیة لقضاء العطلة الصیفیة فی الوطن والتی تکون فی کل سنة یقضون طیلة هذه الشهور الثلاثة فی الرحلات التبلیغیة الجماعیة وتنظیم المخیمات فی المدن والقری لدعوة المسلمین إلی الوهابیة.

5. إنشاء جمعیة محو الأمیة: هذه الجمعیة تقوم بإرسال المعلمین والکتب الدراسیة إلی القری لتعلیم الشیوخ والنساء والبنات الذین لم یرزقوا بنعمة التعلم فی صغرهم - القرآن الکریم، والفقه والأدعیة، واللغة العربیة، وهذه الجمعیة ممولة من قبل المنظمات الوهابیة فی السعودیة والکویت، وقد ظهرت برکات هذا العمل الجلیل علی القرویین ولکن مع الأسف الشدید لصالح الإتجاه الوهابی.

6. شراء الأراضی الزراعیة ووقف محصولاتها علی المصالح الوهابیة: لقد اشترت جمعیة التراث السلفی الموجود فی الکویت مزرعة کبیرة لجوز الهند قرب مدینة غراندا بسام وقدمتها هدیة ومساعدة لوهابیی تلک المدینة لینفقوا الأموال التی تحصل من تلک المزرعة علی مدارسهم ومساجدهم وفی مساعدة المحتاجین منهم.

7. تنظیم المؤتمرات الکبری للدعایة ضد الشیعة: عندما ظهرت الحرکة الشیعیة بین الشباب فی عام 1995م رکّز الوهابیون أبواق دعایاتهم العدوانیة علی الشیعة، و طالبوا بتصفیة وتخلیة الجمعیات الشبابیة الإسلامیة من کل من له أفکار شیعیة، وقاموا بتنظیم المؤتمرات والرحلات التبلیغیة ضد الشیعة وإعتقاداتهم، ومن أهم تلک المؤتمرات ما نظمه المجلس الوطنی الإسلامی فی ایلول عام 1998م بتمویل من رابطة العالم الإسلامی، وقد أقیم فی مدرسة أکادیمیة العلوم البحریة فی أبیدجان لمدة خمسة أیام و کان مخصوصا بأعضاء رابطة الدعاة المسلمین فی ساحل العاج، و قد شارکت فیه بصفتی عضوا فی الرابطة المذکورة وممثلا لمدینة غراندبسام فی الظاهر و ان کنت شیعیاً، و کتبت تقریراً مفصلاً عن هذا المؤتمر الذی کان منظمّاً ضد الشیعة وکان موضوعه: انتشار الفرق الجدیدة فی الإسلام فی ساحل العاج، و کتبت کل ما قیل عن الشیعة وطرق المواجهة التی إقترحوها ودفعتها إلی مدیر مدرسة أهل البیت (ع) فی أبیدجان الشیخ مهدی مولی عباسی ولکن مع الأسف الشدید لم یرتب علی هذا التقریر أثرا.

فما ذکرته فی هذه المقالة جزء یسیر من الجهود الجبارة التی تبذلها الوهابیة فی سبیل نشر مذهبهم فی أوساط المسلمین، و مع کل ذلک لم یستجب لدعوتهم إلا ثلة قلیلة من المسلمین وبقیت المجموعة الکبیرة من المسلمین تنتظر من یاتیها بالأدلة القویة علی فساد أقوال الوهابیین والذین یتمتعون بهذه القدرة هم الشیعة ولأجل ذلک لم یسمح الوهابیون بإنتشار أفکار الشیعة بین الناس.